/

تعد إمارة الشارقة من أوائل الامارات التي اهتمت بشأن العمل التطوعي المنظم وذلك قبل قيام الاتحاد، في عام 1954م من خلال تأسيس أول فرقة كشافة في الامارات. وبعد قيام الاتحاد عملت الامارة تحت توجيهات ورعاية كريمة من سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، عضو المجلس الأعلى، على تأسيس عدد من المؤسسات والبرامج والأنشطة  تعمل على تنظيم وتنفيذ الاعمال التطوعية، وهي:

 

1.     جائزة الشارقة للعمل التطوعي



أنشئت الجائزة بالمرسوم الأميري رقم 2 لسنة 2001 الصادر عن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة الشارقة وراعي الجائزة، حيث تعد الجائزة  الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي التي تدعم وتشجع الجهود التطوعية من كافة جوانبها دون تخصيص، والمتتبع لتاريخ الجائزة سيجد أن الجائزة تقدر كافة شرائح المجتمع ومؤسساته المختلفة طالما تساهم وتعزز العمل التطوعيلتعمل الجائزة على:

·       توجيه الاهتمام إلى الشخصيات التي أسهمت بالعمل التطوعي بجهدها ووقتها ومالها أو عملها وإعطائها ما تستحق من اهتمام ورعاية وتقدير.

·       العمل على تكوين قيادات مستقبلية للعمل التطوعي من خلال التكريم والرعاية وتشجيع الفئات المساعدة والمؤازرة التي ترفد التطوع ومؤسساته بعطاءات دائمة ومستديمة.

·        إثارة الاهتمام لاستقطاب الأجيال الشابة إلى العمل التطوعي والحياة التطوعية والعطاء النفعي العام.

·       الحث على السلوك القويم ومكارم الأخلاق وهجر العادات والأخلاق المذمومة واجتنابها.



2.    مركز الشارقة للتطوع 



أنشئ المركز في عام  2016م   ويعد منصة الكترونية تجمع بين كل من الفرص التطوعية في الامارة وتستقطب المتطوعين وتعمل على تدريبهم وتأهيلهم وضمهم في برامج تطوعية تتناسب مع قدراتهم ومهاراتهم للاستفادة منهم في خدمة مجتمع إمارة الشارقة، ولمزيد من المعلومات أو التسجيل في المنصة، الضغط على الرابط التالي:  https://sssd.shj.ae/volunteers

 

 

3.    لجنة التطوع في إمارة الشارقة

 

شُكلت اللجنة وفق قرار المجلس التنفيذي في الامارة برئاسة سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، ولي العهد، في عام 2020م ، لتهدف إلى تنظيم التطوع خلال جائحة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19، برئاسة سعادة عفاف المري وعضوية كل من:

سعادة الدكتور / طارق سلطان بن خادم، نائباً للرئيس.
سعادة / علي بن سالم المدفع، عضواً.
سعادة المستشار / سلطان بن بطي المهيري، عضواً.
الأستاذة / إيمان راشد سيف، عضواً.
الأستاذة / حصة محمد الحمادي، مقرراً للجنة.

واختصت اللجنة في مايلي:
-
وضع المعايير والضوابط المتعلقة بتطوع موظفي حكومة الشارقة خلال جائحة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".
-
تنظيم وتنسيق إطلاق المبادرات التطوعية بإمارة الشارقة، الخاصة بمكافحة جائحة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".
-
التنسيق مع الجهات المختصة لإطلاق المبادرات التطوعية المتاحة في إمارة الشارقة، من خلال مركز الشارقة للتطوع التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية في إمارة الشارقة.

4.    جمعية الشارقة الخيرية



أسس صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة الجمعية ، لتهتم بالشأن الخيري ذو النفع العام، بالمرسوم الأميري رقم (1) لسنة 1989 تحت مسمى "جمعية الأعمال الخيرية" وفي عام 2000م تغير مسماها لتصبح "جمعية الشارقة الخيرية"، حيث تعمل على تحقيق أعلى مستويات الدعم والمساندة للمستحقين. وتعزيز ثقافة الرعاية والكفالة لمستحقيها وزيادة الوعي المجتمعي بها. وضمان تقديم التسهيلات الإغاثية وفق المعايير الدولية، والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة. ونشر ثقافة التطوع والعمل الإنساني في المجتمع.

وللتطوع في الجمعية زيارة الرابط التالي: https://www.shjc.sharjah.ae/Volunteer

 

 

5.     مؤسسة القلب الكبير



أسست مؤسسة القلب الكبير في عام 2015 بتوجيهات من قرينة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة.
وتم إنشاء المؤسسة بهدف حشد الجهود الإنسانية، من أجل مساعدة الأطفال والمستضعفين والمحتاجين وعائلاتهم في العالم.

تمكنت المؤسسة منذ تأسيسها وحتى الآن من دعم ومساندة أكثر من 3مليون مستفيد في أكثر من 20 دولة، من خلال جملة من المشاريع والخدمات في قطاع الرعاية الصحية، والتعليم، والاستجابة لحالات الطوارئ وغيرها من القطاعات الأساسية. ولمزيد من التفاصيل زيارة الموقع التالي:  https://tbhf.ae/?lang=ar 


 6.     برنامج ألم وأمل



برنامج تلفزيوني خيري إنساني يبث على قناة الشارقة، يعتمد على أصحاب الأيادي البيضاء من المشاهدين والمستمعين، ويستعرض البرنامج الحالات المرضية لأشخاص قهرتهم الظروف المعيشية فلم يستطيعوا تحمل تكاليف العلاج مما دفعهم لطرق أبواب اهل الخير لطلب المساعدة، وقد أسهم متابعوا البرنامج منذ انطلاقه  سنة 2006 بعلاج الكثير من الحالات.

ولمزيد من التفاصيل زيارة الموقع الالكتروني التالي: https://alam-wa-amal.sba.net.ae/

 

     7.     بيت الشارقة الخيري