/

عرفت الجائزة عدد من المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بالعمل التطوعي وفقاً لما يلي:

·       العمل التطوعي:

       هو بذل المال أو الجهد  الذي يقدمه المتطوعون من  الأفراد أو المؤسسات بصورة فردية أو جماعية لخدمة المجتمع طواعية بلا مقابل إسهاما منهم في تحمل المسؤولية وبرغبة ذاتية دون توقع جزاء مادي أو معنوي، كالمساهمة في حل  المشكلات التي تواجهة المجتمع والدعم والرعاية والتوعية والبحث العلمي والمنصارة وغير ذلك. ويقاس بالساعات التطوعية والوفر الاقتصادي المحقق، على أن يخدم أحد المجالات التالية:

 

1.      خدمة الدين: هي الأعمال التطوعية التي تعمل على نشر التعاليم الدينية الصحيحة والتوعية بها من عبادات وأخلاق وقيم وكذلك العناية بدور العبادة.

2.     خدمة الوطن: هي الأعمال التطوعية التي تعمل على تعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن ومساندة المؤسسات الحكومية في أنشطتها وفعالياتها والتي تهدف بدورها لخدمة الوطن.

3.     التكافل الاجتماعي: هي الأعمال التطوعية التي تعمل على تقديم الدعم والرعاية والادماج للفئات الاجتماعية الأحوج في المجتمع لتحقيق التلاحم المجتمعي والمستوى المعيشي اللائق لحياة كريمة.

4.     خدمة المنكوبين والمتضررين من جراء الكوارث والأزمات: هي الأعمال التطوعية التي تعمل على تقديم الدعم للمتضررين جراء الكوارث أو الأزمات.

5.     الدفاع عن حقوق الإنسان: هي الأعمال التطوعية التي تعمل على الدفاع عن الضعفاء غير القادرين على تحصيل حقوقهم الأساسية كالأمن والأمان والصحة والتعليم والعيش الكريم أو المعرضين للتمييز والإساءة وانتهاك حقوقهم.

6.     خدمة البيئة: هي الأعمال التطوعية التي تعمل على تقديم خدمات بيئية تهدف للمحافظة على البيئة من عدم الإضرار بها وضمان استدامتها.

7.     خدمة التعليم: هي الأعمال التطوعية التي تعمل على رفع مستوى التعليم وخفض مستوى الأمية.

8.     خدمات الصحة: هي الأعمال التطوعية التي تعمل على رفع مستوى الصحة العامة والتوعية بها.

9.    خدمة الثقافة والتراث: هي الأعمال التطوعية التي تعمل على نشر وحفظ الثقافة والتراث والفنون الهادفة والهوية الخاصة بالمجتمع.


 

·       المتطوع :

هو الشخص الطبيعي أو الاعتباري  الذي يسخر نفسه ووقته وماله وجهده، لمساعدة ومؤازة الاخرين والمجتمع  طواعيه بدون مقابل، وتنقسم مشاركة المتطوع  في العمل التطوعي إلى:

 

*       التطوع العام: هو الحاجة الى مورد بشري للقيام بالعمل التطوعي دون الحاجة لاختصاص معين. ويتسم بتنوع المشاركين

*       التطوع التخصيصي: هو الحاجة الى مورد بشري متخصص ومرخص لانجاز عمل تطوعي ما.. كالاطباء والممرضين والمهندسين

*       التطوع بالانتقاء: هو اختيار بعض المتطوعين للقيام بعمل تطوعي معين بناءا على الكفاءة والخبرة.

 

·       مركز التطوع:

هو مكان واقعي او افتراضي تدار فيه عمليات الطلب والعرض للأعمال التطوعية،  ويوفر تفاعلا ايجابيا بين اطراف العملية التطوعية (المتطوع – صانع الفرصه – المستهدف من العمل التطوعي) ويضمن حقوق جميع الأطراف ويقوم باحتساب الساعات التطوعية والوفر الاقتصادي.

 

·       المسؤولية المجتمعية للمؤسسات:

هي القيام بأعمال تطوعية أو رعاية فعاليات في المجتمع.

·       المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات:

هي قيام المؤسسة بأعمال اتجاه العاملين فيها تهدف إلى رفاهمهم وتعزيز علاقاتهم وتنمية مهاراتهم وتوفير بيئة محفزة لهم.

·        الميثاق التطوعي:

ميثاق العمل التطوعي هو عبارة عن مدونة سلوكية تنظم العمل التطوعي بين أدوار الأطراف، ويوضح الميثاق حقوق وواجبات ومبادئ العمل التطوعي بين أطراف العمل التطوعي وهم (المتطوعين والمؤسسة التي يتم التطوع بها لأجل الفئة المستهدفة بالعمل التطوعي)

 

·       الفرص التطوعية:

هي برامج تطوعية محددة الأهداف والنتائج مرخصة ومنظمة وتدار من الجهات الرسمية أو من تفوضها وتستقطب عدد من المتطوعين لخدمة المجتمع طواعية بلا مقابل.

 

·       الساعة التطوعية:

   هي وحدة قياس العمل التطوعي بالساعات الفعلية التي يستغرق فيها المتطوع إنجاز وإتمام عمل تطوعي ما. وتستخدم لاحتساب الجهود المبذولة للمتطوعين في مجال خدمة المجتمع.

 

·       الوفر الاقتصادي:

هي وحدة لقياس أثر العمل التطوعي من الجانب المالي، وذلك باحتساب قيمة المال التي وفرها المتطوع في إنجاز عمل تطوعي ما على المؤسسات.